الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

يَـــــــــــانَــشءُ أَنْــــتَ رَجَــــــاؤُنَـــــا ,,,, وَبِـــكَ الـصَّـــبــــــاحُ قَــــدِ اقْــــتَــــــربْ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في شبكة الوحدة لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية للإتصال بإدارة المنتدى نضع تحت تصرفكم بريد اكتروني unja.dz@gmail.com

~~|| جـــزائـــرنـا فــفـيـــــك بـــرغـــم الـعـــدا ســنــســــــــــود ||~~
تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ،  واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .

شاطر | 
 

 مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع سعداوي
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 955
نقاط التميز : 3098
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

مُساهمةموضوع: مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية   1/19/2018, 16:41

[rtl]اختيار الموضوع والمشرف   [/rtl]

[rtl]كما بحث الجاحظ عن الشعر عند الاصمعي وغيره فلم يجده ووجده عند الكتاب، بحثت عن العروض والقافية عند الاستاذ ناصرلوحيشي(الاستاذة امال لواتي اشارت لي به للاشراف علي البحث،وكذلك اشار لي به  الاستاذ الفاضل كمال جبار)، عند الشاعر وغليسي،واخرين فلم اجده،ووجدته عند الاستاذة ذهبية بورويس، من منطلق قوامة الرجل طبعا والعتاب ليس الا.معياري في ذلك ان الصمت قد يعني احيانا العي ،وليس دائما من ذهب، لسبب او لاخر ،مولاة السلطان مثلا،رابط يحيل الى النموذج : سيدي (وغليسي)التناصي..خويا(احسن)الدواسي وبابا(رياض)القاصي        http://difaf.forumactif.org/t5496-topic[/rtl]

[rtl] والا كيف نفسر صمتهم وسكوتهم عن مثل صيحات مرفوعةباسم البحورالجديدة:بحر الطرب...السامري...المتدارك العشري ، اللاحق ، الملحق,,المقبول؟؟؟؟؟روابط احالة الى  هذه البحور:[/rtl]

[rtl]http://difaf.forumactif.org/t5477-topic  بعنوان ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود[/rtl]

[rtl]http://difaf.forumactif.org/t5489-topic[/rtl]

[rtl]http://difaf.forumactif.org/t5498-topic[/rtl]

[rtl]اقصد، هذا سبب من اسباب اختياري للاستاذة ذهبية بورويس لكى ترعاني وترعى بحثي هذا،الموسوم بـــ(القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،زيادة في التعبير لها عن اعترافي بفضلها على استضافتي في (توجيه القراءات)،مغتربا(من غربتي عن التخصص او من منطلق جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء)، وعلى ذكر الاستضافة، رد جميل وان بــ[/rtl]
[rtl]( لاخيل عندك تهديها ولا مال        فليسعد النطق ان لم تسعد الحال)[/rtl]
[rtl] للدكتور رابح دوب وقد قبل هو الاخرغربتي وربما غرابتي، واستضافني في مقياس(نظرية النظم).[/rtl]
[rtl]      شكر موصول للاستاذة امال لواتي ففكرة البحث  تعود الى اشارة منها في محاضرة من محاضراتها بالقول:القدامى في نظراتهم يربطون بين القافية والمعنى.شكر آخر للاستاذة شافية هلال ، فاختياري للبحث  بدرجة ثانية ،يعود الى تشجيعها لي وقد عرضت عليها  العرض الذي كلفتني به في البحور الشعرية،بالقول: لماذا لا تكون رسالتك في العروض....[/rtl]
[rtl]     واذ لم يقع اختاري لاحدهما مشرفة ،فيكفيني شرف اشرافهما على تدريسي الرسمي  (في نظرية الشعر )ثُم في (تحليل الخطاب الشعري القديم) على الترتيب.[/rtl]
[rtl]     سبب اخر في  اختياري الاستاذة الدكتورة ذهبية بورويس،يعود الى ما رايته فيها من تقارب نفسي، مرهفة الحس،تبكي للفرح او للحزن،ولكم افاضت دمعي لفتاتها اللغوية والنحوية والصوتية وهي تستضيفني ،رؤومة  فوق الام بطلابها وطالباتها،حريصة عليهم ،(شهادة لله )،وعن علمها يكفيني أن استحضر من خربشاتي(الشمس  لاتبغي شهاداتي):فمن الطلبة من يسميها سيبويه،وانا اقول :خليلية، جنية،سيبويهية، جرجانية...خلقها القرآن.[/rtl]
[rtl]   اما السبب الشخصي فيعود الى اهتماماتي بالشعر، وانا ازعم انني حققت بعض الانجازات الشعرية او العروضية،بل لان:[/rtl]
[rtl]مع الخليل لنجلس ... اننا الحرس[/rtl]

[rtl]مجموعتي الشعرية المطبوعة   قصائد شعرية -ديواني الاول.wmv - YouTube[/rtl]

[rtl]https://www.youtube.com/watch?v=flJ6VXZFsY0[/rtl]
[rtl]    لا انسى ما القاه من دعم معنوي من الاستاذ صالح خديش، من ايام الدراسة بمنتوري والى اليوم،وما دمت على اتصال به فسيمد البحث من اوتار حنجرته والى راس لسانه،بكثير من الصوتيات واللسانيات وما له علاقة بالدلالة.فمن عادتي عادة الشاعر:[/rtl]
[rtl]أضمن شعري كل  بيت فيه معنـــى     فشعري بعضه من شعـــر غيري[/rtl]
[rtl]ساتصل به وبآخرين:رابح دوب، ناصر لوحيشي (كنت استفز له فقط)،الاستاذ بن طناش عبد الناصر،الاستاذ يوسف رياض (من اصحاب البحور الجديدة وليس صورة طبق الاصل لهم)،...بعد إذن المشرفة لاثراء البحث ،على اعتبار انني اطمح الى ان اقدم الجديد.[/rtl]
[rtl]                        إني وإن كنت الآخير زمــانـــي       لآتي بما لم تستطعه الاوائـــــل[/rtl]
[rtl]الاشكالية[/rtl]
[rtl]في البحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،سانطلق من واقع يطرح اشكاليات، الواقع ان القافية لها علم خاص بها،فلماذا هذا التخصيص او هذا العلم ؟كان يكفي العروض علما يشمل احكام الاوزان والقوافي والزحافات والعلل  علما واحدا ...لماذا حد الشعر بالقافية ايضا؟لماذا تقوم على الحروف والحركات؟ثم لماذا مطالبة الشاعر بالتزام حروف القافية؟ بهذه الدلالة والالزام هل حروف القافية  للمبني  ام هي لمعان ما ،ولا اقصد حروف المعاني بمفهومها؟ما علاقة القافية  بالبيت،ثم بالقصيدة، صوتيا ودلاليا؟؟؟[/rtl]
 
[rtl]المنهـــج[/rtl]
[rtl]     بمقولة الاستاذ صالح خديش كل المناهج وصفية،الغي من قاموسي  المنهج الوصفي،فلا وجود له الا تجاوزا معنا بحد تعبيره.وبالتالي ولطبيعة الموضوع لا شك وان انتهج حتى تقنية التسجيل الصوتي،في جمع الاراء حول الاشكاليات،او التجربة للاصوات ان وجدت من يرشدني الى الاين والكيف ...وقد اوفق في القيام بعمليات احصاء.....وفي جميع الاحوال سيكون من التاريخ شيئ ، ومن التحليل شيئ، ومن الاستقراء شيء....احترازا ساعتمد المنهج التكاملي،بمعنى كل منهج يخدم الموضوع ويعطي البحث فرادته او تميزه،ويهدينا الى صراط السبيل.[/rtl]
 
[rtl]خطة البحث:[/rtl]
[rtl]    اقترح لبحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،خطة (قابلة للتعديل،والامر الان مجرد مشروع )بعد هذه المقدمة تمهيدا اجعله للمفاهيم والمصطلحات:القافية ،السجع، الفاصلة,,,الحرف والصوت،بين المعنى والدلالة،الوزن والايقاع،...على ان يكون في فصلين:[/rtl]
[rtl]الاول    الدراسة الدلالية للقافية [/rtl]
[rtl]  # تعريف القافية ،اقسامها وانواعها واسماؤها,,,وعلاقاتها بالمعاني..[/rtl]
[rtl]  #دلالة حروف القافية :الروي،الاشباع اي الوصل، السناد، الدخيل...[/rtl]
[rtl]  #عيوب القافية[/rtl]
[rtl]الثاني  الدراسة الصوتية للقافية[/rtl]
[rtl]  #العلاقة بين القافيةوالايقاع الخارجي[/rtl]
[rtl]  # العلاقة بين القافية والايقاع الداخلي[/rtl]
[rtl]وتاتي الخاتمة وتقتضي الطريقة الاكاديمية ان تتضمن  خلاصة للبحث وحصر للنتائج المتوصل اليها،،اهمها لاوجود[/rtl]
[rtl]للقافية  فيما يسمى الشعر الحديث او شعر التفعيلة،ولهم ان يبتكروا مصطلحات تخصهم.[/rtl]
 
[rtl]لااذكر الان المراجع وقد تكون منها هذه التي انا اللحظة بصدد تحميلها[/rtl]
 
 
[rtl]الرؤيا السياسية في الشعر العربي الحديث نزار نمزذجاpdf[/rtl]
[rtl]الشعر السياسي عند نزارقباني ومستوياته الفنيةpdf[/rtl]
 
[rtl]دلالة اللفظ على المعنى السعيد هادف pdf[/rtl]
[rtl]التحليل اللغوي ونظرية المعنى عند فتجنتشنpdf رشيد الحاج صالح[/rtl]
[rtl]خصاشص الحروف العربية ومعانيها لحسن عباسpdf[/rtl]
[rtl]التمثيل الصوتي للمعاني  حسني عبد الجليل يوسفpdf[/rtl]
[rtl]الشكل والدلالة عادل مصطفىpdf[/rtl]
[rtl]مجهول البيان محمد مفتاح (الفرق بين المعنى والدلالة) pdf[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع سعداوي
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 955
نقاط التميز : 3098
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية   1/19/2018, 16:42

ممكن القزم وارهابييه يفهمون الرسالة وكيف الجملة الانتخابية  راهي تمشي وتسير

الشعب ماهوش غاشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA :: القسم العام :: منتدى النقاش والحوارات الجادة-
انتقل الى: