الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

يَـــــــــــانَــشءُ أَنْــــتَ رَجَــــــاؤُنَـــــا ,,,, وَبِـــكَ الـصَّـــبــــــاحُ قَــــدِ اقْــــتَــــــربْ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في شبكة الوحدة لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية للإتصال بإدارة المنتدى نضع تحت تصرفكم بريد اكتروني unja.dz@gmail.com

~~|| جـــزائـــرنـا فــفـيـــــك بـــرغـــم الـعـــدا ســنــســــــــــود ||~~
تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ،  واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .

شاطر | 
 

 الحي اللاتيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salam
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

عدد المساهمات : 126
نقاط التميز : 3626
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: الحي اللاتيني   10/24/2011, 16:28

عتبة العنوان:
إن
عنوان الرواية هو الحي اللاتيني، وهو عنوان كلاسيكي صيغ في تركيب وصفي
اسمي، خبره المتن الروائي ككل. ويشير العنوان إلى المكون المكاني الذي
تجري فيه الأحداث الرئيسة في الرواية. والحي اللاتيني حي الطلبة الذين
يأتون إلى فرنسا من كل أصقاع العالم لطلب العلم ومتابعة الدراسات العليا
الجامعية قصد تحضير شهادة الليسانس أو الدكتوراه, ويحاذي هذا الفضاء
العلمي جامعة السوربون بباريس. كما أن هذا المكان يأوي الطلبة المغتربين
بفنادقه ومطاعمه ويتحول إلى أندية للنقاش السياسي والاجتماعي والفكري أو
ملتقى إنساني وحضاري متنوع لتعدد مشارب الطلبة على المستوى اللغوي
والعقائدي، وفضاء رومانسي وغرامي يؤثث العلاقات بين الجنسين، كما يشكل
صورة واضحة للعلاقة بين الشرق والغرب.
للحي اللاتيني معمار روائي
يذكرنا بالأبحاث الأكاديمية والرسائل والأطروحات الجامعية، إذ قسم الكاتب
روايته إلى ثلاثة أقسام وتمهيد وخاتمة على غرار المصنفات والدراسات
الأدبية والنقدية والفكرية. وهذا المعمار كان لا يستعمل بكثرة في الإبداع
سواء أكان شعرا أم رواية أم قصة. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى
تأثر الكاتب سهيل إدريس ببحوثه ودراساته الأدبية والنقدية والمترجمات التي
كان ينجزها. و يتكون كل قسم من مجموعة من الفصول المرقمة دون أن يسميها
فصولا. ويمكن توضيح المعمار الروائي على الطريقة التالية:
تمهيد: ثلاث صفحات تقريبا.
القسم الأول: 12 فصلا أو مبحثا قصصيا.
القسم الثاني: 11 فصلا أو مبحثا روائيا أو قصصيا.
القسم الثالث: 11 فصلا أو مبحثا روائيا أو قصصيا.
الخاتمة: ثلاث صفحات تقريبا.
ويلاحظ أن الكاتب أحسن تقسيم روايته لوجود تعادل وتواز كمي بين الأقسام و بشكل نسبي بين المباحث والفصول.
ومن حيث الدلالة يمكن حصره في الشكل التالي:

التمهيد :وصول الكاتب وأصدقائه إلى الحي اللاتيني بباريس
القـــــسم الأول إخفاق بطل الحي اللاتيني في باريس وجدانيا وعاطفيا وتعرفه على جانين مونترو
القسم الثاني العلاقة التي كانت تجمع بين البطل وجانين مونترو وعودته إلى بيروت لزيارة أهله
القسم
الثالث تطور العلاقة الموجودة بين جانين والبطل بسبب الاختلاف الحضاري بين
الشرق والغرب وقرار جنين التخلص من جنينها الذي تركته مع البطل
خاتمة عودة البطل إلى بلده بعد حصوله على الشهادة العليا وقراره أن يبدأ حياة نضالية جديدة

قبل
فترة نزلت كل الجرايد قصة معلمة من الباحة كانت تسلم زوجها راتبها كله
وسادته حتى خلص عمار بيته ويوم سكنوا فلتهم الجديده ابو الشباب ماهان عليه
يدخل البيت من غير مايطقم حرمه جديد مع البيت الجديد ويوم تزوج طبعا البيت
باسمه ولا ورقه تثبت حق الزوجة الاولى المعلمة ام اولاده لكن الزوجة
الاولى اشترطت عليه انها تبقى في الطبق السفلي مع ابناءها والزوجة
الجديدة في الطبق العلوي وبما انها ساعدته بمالها طلبت منه ان يكتب لها
الدور السفلي باسمها ويوثقه ووافق دون تردد لانها كبرت بعينه
وبعد ان
كتب الدور السفلي باسمها جاءته ورقه من المحكمة تستدعيه لكى يطلق زوجته
المهم طلقها على امل ان ترجع له بعد ان انتهت عدتها بيوم تزوجت وتملكت من
غيره في بيته وارسلت له اولاده مما اصابه بانهيار عصبي حاد وحالة نفسية
استدعت نقله على وجة السرعه الي مستشفى الطب النفسي بالرياض لانه لم يكن
يتوقع منها ذلك ****

الشخصيات:
لقد وظف الكاتب سهيل إدريس
مجموعة من الشخصيات التي تتقابل فضائيا وحضاريا( الشرق≠ الغرب)، وجنسيا(
الذكورة العربية≠ الأنوثة الغربية)، ولونيا( الأسمر العربي≠ الغربية
الشقراء) لرصد التفاوت الحضاري والاختلاف الوجودي بين البيئة العربية
المكبلة بأغلال الحرمان والمنع والكبت والشذوذ والعقد والخلفيات المسبقة
والعادات والتقاليد المحافظة الموبوءة والبيئة الغربية التي تتسم بالتحرر
والانعتاق والعلم والإقبال على الحياة ولو في ثوبها المادي اللاأخلاقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحي اللاتيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الدعم التربوي و البحوث المدرسية-
انتقل الى: